الحرب الأوكرانية: الجيش الروسي يواصل الزحف نحو “كييف”

اللاجئون أوكرانيا

تدور اشتباكات عنيفة في بعض شوارع العاصمة الأوكرانية كييف في اليوم الثالث من الغزو الروسي، في وقت قررت السلطات تشديد حظر التجول في المدينة.

وواصلت القوات الروسية قصف المدن الأوكرانية بالمدفعية والصواريخ، فيما أعلن الكرملين أن القوات استأنفت التقدم بعد أن أمر الرئيس فلاديمير بوتين بوقف الهجوم أمس الجمعة ترقبا لمحادثات لم تنعقد، لأنها كييف رفضتها، غير أن مستشار الرئاسة الأوكرانية أكد عدم رفض المفاوضات وإنما روسيا وضعت شروطا لا يمكن قبولها.

وقبل هذا، فشل مجلس الأمن في إصدار قرار يدين الغزو الروسي بعدما استخدمت موسكو حقّ النقض، وهذا رغم أن المشروع الأمريكي خضع للتعديل وخلا من عبارة “الإدانة” وتم استبدالها بـ”التأسف والانزعاج”.

وصوّت 11 عضوًا من أعضاء المجلس الـ15 لصالح النص، بينما امتنعت عن التصويت الدول الثلاث الباقية وهي الصين والهند والإمارات العربية المتحدة.

وقالت بكين إنها تعارض فرض عقوبات على روسيا، بينما لم تفسّر الهند والإمارات موقفيهما بوضوح.

واعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن استخدام روسيا حق النقض هو “بقعة دم” في مجلس الأمن.

ويستمر الهجوم الروسي على أوكرانيا لليوم الثالث على التوالي في ظل عدم وجود مؤشرات على وقف قريب لإطلاق النار.

ومن جانب آخر، توقعت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن نحو 4 ملايين أوكراني قد يصبحون نازحين ولاجئين خلال محاولتهم الفرار من النزاع المسلح، في حين تشير التقديرات إلى نزوح 850 ألف شخص نزحوا داخليا، في حين فرّ أكثر من 120 ألفا من أوكرانيا.


 

اترك تعليقا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى