عرقاب: دراسة لإعادة بعث خط أنبوب الغاز بين الجزائر وإيطاليا

محمد عرقاب وزير الطاقة والمناجم

أكد وزير الطاقة والمناجم أنه “يمكن للجزائر أن تؤدي دورا مركزيا في إنتاج الكهرباء من مصادر متجددة بإنجاز برنامج الطاقات المتجددة الذي يُقدّر بـ 15 ألف ميغا واط”، موضحا أن سمعة الجزائر في سوق الغاز كمورد آمن وموثوق يمكن أن تسمح لها بأن تكون أيضاً موردا موثوقاً للكهرباء.

وفي كلمة له خلال الطبعة الرابعة ليوم الطاقة الجزائري-الألماني، أوضح عرقاب أن لدى الجزائر قدرة إنتاجية تزيد على 25 ألف ميغا واط، ما يسمح لها توفير نحو 10 آلاف ميغا واط يوميا في السوق الإقليمية من أجل التصدير.

ومن ناحية أخرى، كشف وزير الطاقة والمناجم أن الجزائر بصدد النظر في إعادة إطلاق دراسة حول إنشاء خط أنبوب الغاز “غالسي” الذي يربط بلادنا بمنطقة “سردينيا” الإيطالية، وهذا بمواصفات ومعايير فنية، تتكيف مع تصدير الهيدروجين في المستقبل نحو أوروبا وألمانيا على وجه الخصوص، فيما سيتم استخدام هذا الخط مبدئيا لتصدير الكميات الإضافية من الغاز الطبيعي نحو أوروبا في انتظار إنشاء سوق حقيقي للهيدروجين.

وفي نفس السياق، أكد عرقاب أن قرار الاتحاد الأوروبي بتسقيف أسعار الغاز إجراء أحادي الجانب وقد يؤدي إلى زعزعة استقرار السوق”، مضيفا أن أسواق الغاز المفتوحة والشفافة وغير المقيدة وغير التمييزية هي أكثر من مجرد ضرورة.


 

اترك تعليقا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى