الرئيس تبون في افتتاح معرض الإنتاج الجزائري.. ضرورة تحقيق صناعة ميكانيكية حقيقية بعيدة عن التركيب

الرئيس تبون معرض الإنتاج الجزائري

أشرف رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، على تدشين الطبعة الثلاثين لمعرض الإنتاج الجزائري بقصر المعارض في العاصمة، وهي التظاهرة التي تقام تحت شعار “نحو تحقيق نمو اقتصادي قوي متفتح”، وتسجل مشاركة حوالي 600 مؤسسة جزائرية عمومية وخاصة وكذا مؤسسات ناشئة.

ولدى زيارته لجناح وزارة الدفاع الوطني التي تشارك بمختلف الصناعات العسكرية للمرة السادسة على التوالي، أكد الرئيس تبون على ضرورة تحقيق صناعة ميكانيكية حقيقية بعيدة عن التركيب، بما يحقق نسبة إدماج على الأقل من 40 إلى 50 بالمائة، كما أمر بتوسيع موانئ إصلاح السفن للقيام بالمتابعة التقنية والدورية لها.

الرئيس تبون معرض الإنتاج الجزائري

ولدى زيارته جناح مجلس تجديد الاقتصاد الجزائري، دعا الرئيس تبون المستثمرين إلى التوجه نحو إنتاج مادة السكر، مؤكدا أن لهم كل الحرية في تصديرها لاحقا إلى إفريقيا، باعتبارها مادة ذات طلب واسع.

وقال الرئيس تبون إنه في أفريل القادم ستكون هناك صناعة حقيقية لزيت المائدة.. من الحقل إلى المستهلك للتخلص من التبعية في هذا المجال.

وأكد رئيس الجمهورية على ضرورة حماية وتثمين المنتوج الوطني الذي يتمتع بجودة عالمية.

وزار رئيس الجمهورية أيضا عددا من أجنحة الصناعات الكهرومنزلية في معرض الإنتاج الجزائري، وقال بالمناسبة إنه لابد من تقليص استيراد المنتجات الكهرومنزلية مع ترقية وتطوير مثل هذا النوع من الصناعات محليا.

كما أكد أن الدولة ستواصل مرافقة ودعم المستثمرين حتى يتمكنوا من تحقيق نسب إدماج مقبولة، واستحداث مزيد من مناصب الشغل.

ودعا رئيس الجمهورية إلى الرفع من وتيرة إنتاج العجلات المطاطية للحد من الاستيراد

الرئيس تبون معرض الإنتاج الجزائري

ومن جانب آخر، زار الرئيس تبون جناح المؤسسة العمومية الاقتصادية للدرجات النارية وتطبيقاتها، ومؤسسة خاصة لصناعة زجاج السيارات، وقال إن الدولة ستواصل دعم المستثمرين حتى يتمكنوا من تحقيق نسب إدماج مقبولة، واستحداث مزيد من مناصب الشغل.

الرئيس تبون ولدى زيارته للأجنحة الخاصة بالبناء والأشغال العمومية.. أكد أن الدولة تدعم بشكل كامل برنامج سكنات “عدل”، وأمر بالتسريع في تسليم العقود الخاصة بهذه الصيغة على المستفيدين.

ومن جانب آخر، وقف رئيس الجمهورية عند جناح الصناعات البترولية التابع للشركة الوطنية للمحروقات، وحيا كافة عمال مجمع “سوناطراك” و”سونلغاز” و”نفطال” على المجهودات التي يبذلونها للمساهمة في التنمية الوطنية.. كما دعا إلى مضاعفة إنتاج الغاز للمحافظة على كميات التصدير المقررة حاليا.

الرئيس تبون معرض الإنتاج الجزائري

وقال الرئيس تبون إننا ننتج حاليا قرابة 102 مليار متر مكعب من الغاز، ونستهلك نصفه محليا.. وأتمنى خلال سنة 2023؛ الوصول إلى إنتاج 100 مليار متر مكعب من الغاز موجه فقط للتصدير.

ولدى زيارته لجناح مجمع صناعات “الفوسفات”، أكد الرئيس تبون أنه يمنع منعا باتا تصدير المواد الأولية في مجال إنتاج البتروكيمياويات..

الرئيس تبون معرض الإنتاج الجزائري

وزار الرئيس تبون أيضا الجناح المخصص لـ”صيدال”، داعيا إلى رد الاعتبار لهذا المجمع كي يؤدي دوره الحقيقي في مجال صناعة الأدوية بالجزائر.

الرئيس تبون معرض الإنتاج الجزائري

الرئيس تبون معرض الإنتاج الجزائري

وفي آخر محطة، وضع رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون حجر الأساس لمشروع إنجاز قصر المعارض الجديد في الجزائر العاصمة، حيث يتربع على مساحة 70 هكتارا، ويضم أروقة للعرض، مواقف كبيرة للسيارات، جناح إداري، فندقين من 3 و4 نجوم، مراكز ومكاتب أعمال، كما يضم أيضا الجناح الرئيسي القديم لقصر المعارض بعد إعادة تأهيله.


 

اترك تعليقا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى