الجزائر وتركيا تدعوان إلى تحرك دولي عاجل لحماية الشعب الفلسطيني

زيارة أردوغان إلى الجزائر نوفمبر 2023

قام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بزيارة رسمية على الجزائر، وكان في استقباله رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بمطار “هواري بومدين” الدولي.

الرئيس التركي حظي أيضا باستقبال رسمي من طرف رئيس الجمهورية بمقر الرئاسة، حيث أجرى الطرفان محادثات على انفراد قبل أن تتوسع لتشمل وفدي البلدين.

وأشرف رئيس الجمهورية رفقة نظيره التركي رجب طيب أردوغان على مراسم توقيع عدة اتفاقيات تعاون ومُذكرات تفاهم في العديد من المجالات.

وعقب ذلك، نشط رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ونظيره التركي رجب طيب أردوغان مؤتمرا صحفيا.

وقال الرئيس تبون إن اللقاء كان فرصة ثمينة تم من خلالها التطرق إلى العلاقات الثنائية بصورة عامة والإنجازات المحققة سويا، مضيفا ان العلاقات الثنائية قوية وذات آفاق مفتوحة للمزيد من التعاون بالنظر للإرادة السياسية الصادقة في الجزائر وتركيا.

الرئيس تبون قال أيضا إن حجم المبادلات التجارية بين الجزائر وتركيا بلغ أكثر من 5 ملايير دولار في 2022 وسيتجاوز 6 ملايير دولار سنة 2023، كما أن الجزائر تعتبر ثاني شريك تجاري لتركيا في إفريقيا.

ومن جانب آخر، قال الرئيس تبون إن اللقاء مع الرئيس أردوغان، تناول مستجدات الأحداث في فلسطين، وما يحدث من مأساة في قطاع غزة، وتم التأكيد على حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

كما أكد رئيس الجمهورية وجود توفق جزائري تركي حول مختلف القضايا بمنطقة الساحل، وخاصة النيجر، بالإضافة إلى قضية الصحراء الغربية.

ومن جانبه، قال الرئيس التركي إن التبادل التجاري بلغ أكثر من 5 ملايير دولار العام الماضي، ونتطلع لبلوغ 10 ملايير دولار خلال وقت قصير، مضيفا أن بلاده معجبة بجهود الجزائر للتعبئة الاقتصادية من خلال تنويع أنشطتها، معربا عن تطلعه لتطوير علاقات التعاون في مجال الطاقة والطاقة المتجددة.

وبشأن الأوضاع في الأرض المحتلة، ثمن أردوغان موقف الجزائر الحازم بشأن القضية الفلسطينية، التي تجد مكانها في مرآة ضمير البلدين، مؤكدا أنه من غير المقبول بأي حال من الأحوال استمرار الاعتداءات الإسرائيلية التي تحولت إلى جرائم حرب، وأضاف أنه يجب التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في أقرب وقت ممكن وتسهيل وصول المساعدات إلى سكان غزة.

وأشرف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رفقة الوزير الأول نذير العرباوي، على افتتاح أشغال المنتدى الاقتصادي الجزائري- التركي

وتحدث أردوغان عن واقع وآفاق التعاون الاقتصادي، وقال إن قيمة الاستثمارات التركية في الجزائر تبلغ 6 ملايير دولار، ونهدف للوصول إلى رقم 10 ملايير.

الرئيس التركي حيا موقف الجزائر الثابت ضد الوحشية الصهيونية في غزة، وقال إنها من الدول التي قدمت أشجع وأقوى رد فعل لما يحدث في القطاع، مضيفا أن إسرائيل كيان إرهابي وهذه هي الحقيقة

ومن جانبه، قال الوزير الأول نذير العرباوي إن علاقات التعاون بين الجزائر وتركيا عرفت قفزة نوعية في السنوات الأخيرة، مؤكدا أن الجزائر تظل الوجهة الأولى للاستثمار الأجنبي التركي المباشر في إفريقيا، مضيفا أن بلادنا تنظر بارتياح إلى ما حققته من مكاسب في سبيل تحسين مناخ الأعمال وبيئة الاستثمار.


 

اترك تعليقا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى