الواجهةالوطن

تمديد الحجر المنزلي الجزئي إلى 13 جويلية في 29 ولاية

الحجر المنزلي الجزائر

أعلن بيان للوزارة الأولى عن تمديد الحجر الصحي عبر 29 لاية إلى غاية 13 جويلية، من الساعة الثامنة مساء  إلى الخامسة صباحا، مع الإبقاء على رفع الحجر في 19 ولاية.

والولايات المعنية بالحجر الجزئي، هي الجزائر العاصمة، بومرداس، سوق أهراس، تيسمسيلت، الجلفة، معسكر، أم البواقي، باتنة، البويرة، غليزان، بسكرة، خنشلة، المسيلة، الشلف، سيدي بلعباس، المدية، البليدة، برج بوعريريج، تيبازة، ورقلة، بشار، الجزائر، قسنطينة، وهران، سطيف، عنابة ، بجاية، أدرار، الأغواط، الوادي.

وأوضح بيان الوزارة الأولى أنه يجب على الولاة، إذا اقتضت الوضعية الصحية ذلك، وبعد موافقة السلطات العليا للبلاد، إقرار الحجر الجزئي أو الكلي المستهدف لبلدية أو أكثر، أو حي أو أكثر، التي تشهد بؤرًا أو جيوبًا للعدوى.

كما يجب على الولاة ورؤساء الدوائر ورؤساء المجالس الشعبية البلدية، إقرار تدابير إضافية تطبق على المستوى المحلي، تبعا لتطور الوضع الصحي للولاية، وكذا الشروع في زيارات منتظمة ودائمة للمراكز الاستشفائية، من أجل دراسة الوضع الدقيق الذي تتواجد عليه، وإفادة السلطات الصحية بتقرير يومي عن ذلك، مع الإشارة إلى أن أي خلل لا يتم الإبلاغ عنه ستنجر عنه عقوبات ضد المسؤولين عن هذا ذلك.

كما تقرّر أيضا توقيف نشاط الأسواق الأسبوعية وأسواق المواشي والمراكز التجارية مدة 15 يوما في الولايات التي تعرف ارتفاعا في حالات الإصابة بفيروس كورونا، إلى جانب العودة إلى إجبارية ارتداء الكمامة لسائقي السيارات والركاب المرافقين لهم.

منع الأعراس وحفلات الختان وكافة التجمعات العائلية

كما أمرت الوزارة الأولى السلطات المحلية وأجهزة الأمن بالسهر على مراقبة التزام المواطنين بأوقات الحجر المنزلي، وتطبيق الحظر التام على الأعراس وحفلات الختان وكل أشكال التجمعات العائلية، والارتداء الإلزامي للكمامات.

وأوضح بيان الوزارة الأولى أن الهدف الوحيد للسلطات العمومية والسكان يظل مكافحة هذه الجائحة للتغلب عليها وحماية أرواح الجزائريات والجزائريين.

وأضاف البيان أن هذه المرحلة الجديدة في إدارة الأزمة الصحية التي تشهدها بلادنا، تعتمد أولا على ضمير وحس الـمسؤولية لدى الـمواطنين، الذين يتعين عليهم تحمل مسؤولياتهم والتحلي بسلوك مثالي وتضامني وتطبيق التدابر الـمقترحة من أجل إنقاذ الأرواح البشرية.


 

اترك تعليقا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق