العالمالواجهة

وفاة السلطان قابوس بعد 49 عاما في حكم عُمان

تنصيب هيثم بن طارق آل سعيد سلطانا جديدا لسلطنة عمان

السلطان قابوس وفاة

شيع العمانيون، صباح اليوم السبت، في العاصمة مسقط جثمان السلطان قابوس بن سيعد الذي نعاه الديوان السلطاني فجرا.

وبثّ التلفزيون الرسمي مراسم الجنازة على الهواء مباشرة، أظهرت توشيح جثمان قابوس بعلم السلطنة.

وحضر الجنازة السلطان الجديد هيثم بن طارق آل سعيد، وكبار المسؤولين في السلطة، كما سارت فيها جموع غفيرة.

وأعلنت سلطنة عمان، فجر السبت، وفاة السلطان قابوس عن 79 عاماً، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية للبلاد.

وقال الديوان السلطاني في سلطنة عمان في بيان: “ببالغ الحزن وجليل الأسى، ممزوجين بالرضا التام والتسليم المطلق لأمر الله، ينعى الديوان السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور المعظم الذي اختاره الله إلى جواره مساء يوم الجمعة 10 جانفي”.

وأضاف الديوان أن السلطان قابوس رحل “بعد عهد نهضة شامخة أرساها خلال 50 عاماً منذ أن تقلّد زمام الحكم في 23 من شهر جويلية عام 1970”.

جنازة السلطان قابوس

وأكد أنه رحل “بعد مسيرة حكيمةٍ مظفرةٍ حافلةٍ بالعطاء شملت عُمان من أقصاها إلى أقصاها، وطاولت العالم العربي والإسلامي والدولي قاطبة، وأسفرت عن سياسةٍ متزنةٍ وقف لها العالم أجمع إجلالاً واحتراماً”.

وأعلن الديوان “الحداد وتعطيل العمل الرسمي للقطاعين العام والخاص لمدة ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام في الأيام الأربعين القادمة”.

وقابوس بن سعيد، من مواليد 18 نوفمبر 1940، وهو صاحب أطول فترة حكم بين الحكام العرب الحاليين، إذ تربع منذ نحو 49 عاماً عليه، بعد تسلمه مقاليد العرش في 23 جويلية 1970.

ويُعدّ ثامن سلاطين أسرة البوسعيد، وينحدر نسبه من أحمد بن سعيد، المؤسس الأول لسلطنة عمان. ولم يسمِّ السلطان قابوس وريثًا للعرش، وليس له أبناء ولا أشقاء.

وأعلن التلفزيون العماني الرسمي، بعيد الإعلان عن وفاة السلطان قابوس، عن تنصيب هيثم بن طارق آل سعيد سلطاناً جديداً لسلطنة عمان، بناء على وصية قابوس التي تُليت في اجتماع مجلس الدفاع العماني.


 

اترك تعليقا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق