وزير العمل: منحة البطالة تستمر إلى غاية الحصول على منصب شغل وغير مرتبطة بشهادة جامعية

منحة البطالة

أعلن وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي يوسف شرفة الشروع في صب منحة البطالة لفائدة الشباب البطال سيكون ابتداء من مارس المقبل، وتتم الاستفادة منها إلى غاية الحصول على منصب عمل في مؤسسة عمومية أو خاصة.

وأوضح الوزير في تصريحات للتلفزيون العمومي، أن شروط منحة البطالة بسيطة جدا، وتتمثل في أن يتراوح عمر المستفيد ما بين 19 إلى 40 سنة، وأن يكون ذا جنسية جزائرية ومقيما بولايته مع إثبات عدم العمل ومسجلا في وكالة التشغيل المحلية ANEM، مضيفا أنه “لا يوجد تمييز في منحة البطالة من حيث المستوى التعليمي”.

ومن جانب آخر، أعلن وزير العمل أنه سيتم الاتصال بهؤلاء الشباب المسجلين على مستوى وكالات التشغيل عبر منصة رقمية تفتتح ابتداء من 25 فيفري لتحديد موعد لإيداع الملفات وفتح حسابات بريدية لصب المنح لفائدة المعنيين ابتداء من مارس.

وبشأن عقود ما قبل التشغيل؛ قال الوزير إنه “منذ سنتين كان هناك قرار يقضي بإدماج أصحاب عقول ما قبل التشغيل، مبرزا “وجود صنفين من هذه الفئة، يتعلق الأمر بالجامعيين الذين كان مدخولهم يقدر بـ 15 ألف دينار وسيدمجون في مناصبهم بداية من هذه السنة، والذين يتقاضون أقل من 10 آلاف دينار، تم رفع مدخولهم إلى 13 ألف دينار بقرار من رئيس الجمهورية، مع ضمان إدماجهم في مناصبهم ليكونوا موظفين بصفة نهائية”.

وبالنسبة لعمال الشبكة الاجتماعية الذين كانوا تابعين لقطاع التضامن، قال وزير العمل إن عددهم يصل إلى 180.000 عامل؛ وسيتحصلون، وبقرار من رئيس الجمهورية، على عقود غير محددة الأجل، بحجم ساعي “5 ساعات”، وعلاوة قدرها 13.000 دينار، إضافة إلى تغطية صحية وتقاعد، مضيفا أنه سيتم نشر مراسيم تطبيقية وإجراءات لتنظيم كيفية تطبيق هذا القرار.

وكان العدد الأخير من الجريدة الرسمية تضمن حيثيات المرسوم التنفيذي المحدد لشروط وكيفيات ومبلغ منحة البطالة وكذا التزامات المستفيدين منها.

وينص المرسوم على أنه للاستفادة من منحة البطالة، يجب على البطال طالب الشغل لأول مرة، أن يكون “من جنسية جزائرية ومقيما بالجزائر وأن يبلغ سنه ما بين 19 و40 سنة ومسجلا كبطال طالب شغل لأول مرة لدى مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل منذ ما لا يقل عن ستة أشهر وألا يتوفر على دخل أيا تكن طبيعته”.

كما يشترط على المعني أن “يبرر وضعيته تجاه الخدمة الوطنية، وألا يكون مسجلا في مؤسسة للتعليم العالي أو للتكوين المهني وألا يكون قد استفاد من الأجهزة العمومية لدعم إحداث وتوسيع النشاطات والمساعدة على الإدماج المهني والمساعدة الاجتماعية، وألا يتوفر الزوج على أي دخل أيا تكن طبيعته”.

ويستفيد كذلك من هذه المنحة “المحبوسون الذين استوفوا مدة عقوبتهم ولا يتوفرون على دخل ضمن الشروط المنصوص عليها في هذا المرسوم”.

ويخضع الإبقاء على الاستفادة من منحة البطالة بالنسبة للمستفيد -مثلما ورد في المرسوم- لالتزامات؛ كالتقدم لدى مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل بمكان إقامته لتجديد تسجيله, الاستجابة إلى استدعاءات مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل وعدم رفض عرضي (2) عمل مطابقين لمؤهلاته وعدم رفض تكوين يرمي إلى تحسين قابلية تشغيله.

وتضمن مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل متابعة تنفيذ الجهاز ومراقبته بالاتصال مع المصالح غير الممركزة للوزارة المكلفة بالتشغيل.

وكان رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، أعلن الثلاثاء الماضي، خلال لقائه الدوري مع وسائل الإعلام، أنه سيتم صرف منحة البطالة بداية من مارس القادم في شكل شبه راتب بقيمة 13 ألف دج، سيستفيد منه 620 ألف بطال مسجل لدى مكاتب التشغيل.


 

اترك تعليقا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى