صدور دفتر شروط استيراد وتصنيع السيارات

استيراد السيارات

صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية دفتر الشروط الخاص بالمصنعين ووكلاء بيع السيارات، حيث يشمل مرسومين تنفيذيين، الأول يحدد شروط وكيفيات ممارسة نشاط وكلاء السيارات الجديدة، والثاني يحدد شروط وكيفيات ممارسة نشاط تصنيع المركبات.

وتتضمن شروط ممارسة نشاط الوكيل في المادة الرابعة حيث تخضع ممارسة نشاط وكلاء المركبات الجديدة ﻹبرام عقد وكالة يربط الوكيل بمصنع مانح واحد. كما يشترط، احترام أحكام المرسوم واﻻكتتاب ﰲ دفتر الشروط الملحق به.

فيما تتضمن المادة الخامسة، شرطا حيث يخـضع المستثمر المكتتب للحـصول على رخصة مسبقة تسمح  له بالقيام بإجراءات إنجاز استثماراته، وﻻ تعتبر الرخصـة المسبـقة رخصة للممارسة الفـعليــة للنشاط.

وجاء في المادة السادسة، شرطا يتضمن ملف المطلوب للحصول على الرخصة  المسبقة يتكون على ما يلي :

– طلب الحصول على الرخصة المؤقتة.

– دفتر الشروط المرفق بهذا المرسم والمتضمن وثيقة التعهد، المؤثرين والمؤرخين المضمن من طرف المستثمر المكتتب ويحمل عبارة “قرئ وصودق عليه”.

– نسخة من القــــانون اﻷساسي للشـركة، مـــع إبـراز رمز نشاط الوكيل.

– تصريح بالنزاهة معد من طرف المسير الشخص الطبيعي وفقا للنموذج اﳌلحق بهذا اﳌرسوم.

– عقد أو بروتوكول اتفاق وكالة حصري مبرم بين اﳌصنع اﳌانح والمكتتب لممارسة نشاط وكيل المركبات الجديدة لمدة ﻻ تقل عن خمس 5 سنوات، يـودع الملف لــدى اﻷمــانــة الـتـقـنـيـة لـلـجـنـة مـقـابـل تسلـيـم وصل إيداع.

كما حددت المادة السابعة، مدة صلاحية الرخصة اﳌسبقة باثني عشر 12 شهرا.

فيما حددت المادة 13 مدة اﻻعتماد الذي يسلمه الوزير اﳌكلف بالصناعة لمدة خمس 5 سنوات قابلة للتجـديد.

أما شروط وكيفيات ممارسة نشاط وكلاء المركبات الجديدة، فقد ألزمت المادة 24 الوكيل المعتمد بتوفير مستخدمين يتمتعون بالمؤهلات اﳌطلوبة و/أو الخبرة المهنية ﰲ مجاﻻت التسويق والمهن المرتبطة بالمركبات، المبررة بالوثائق ذات الصلة، كما يلزم الوكـيـل المعتمد بـضـمان التــكـويـن المستثمر لمستخدمه وللمستــخــدمـين التـــابــعـين لشبكته للتـوزيـع، وتجديد معارفهم وتحسين مستواهم، دوريا، ابتداء من بداية النشاط. كما يجب إدراج ﰲ عقد الوكالة مخطط التكوين الذي يضمنه اﳌصنع اﳌانح.

كما ألزمت المادة 25، أنه يجب أن يكون لدى الوكيل المعتمد، المنشأت اﻷساسية الملائمة للعرض وللخدمة ما بعد البيع وللتخزين طبقا للتشريع والتنظيم المعمول بهما.

وجاء في المادة 27 على الوكـيـل المعتمد يلـزم بأن تكـــون له، فيـما يخـص شبــكـته للتـوزيع، منـــشآته اﻷساسـية الخاصة و/ أو اللجوء إﱃ موزعين معتمدين لضمان التقرب من زبائنه والوفاء بالتزاماته تجاههم.

شروط تسليم السيارة السياحية الجديدة للزبون

تضمن في العدد الأخير من الجريدة الرسمية رقم 76، عدة تسهيلات للمتعاملين، كما يحمل ضمانات للمستهلك، خاصة فيما يتعلق بآجال التسليم، بالإضافة إلى ضمانات لحماية حقوق المستهلك من خلال الآجال وقطع الغيار وغيرها.

وحسب المرسوم التنفيذي، فيتعلق الأمر باستيراد السيارات التي لم تتجاوز مسافة 100 كلم للمركبات السياحية والنفعية الخفيفة و1500 كلم للمركبات الصناعية.

واستثنى دفتر الشروط الذي يحدد شروط وكيفيات ممارسة نشاط وكلاء المركبات الجديدة استيراد السيارات ذات محرك ديزل.

وجاء في المرسوم التنفيذي الذي تضمن دفتر الشروط في الجريدة الرسمية اليوم في مادته 29 بأنه “لا يرخص لوكلاء المركبات الجديدة استيراد بالنسبة لفئة المركبات السياحية إلا تلك المجهزة بمحرك بنزين، كهربائي، هيدروجيني، هجين، بنزين/ كهربائي، بنزين/ هيدروجيني، أو غاز البترول الميع أو الغاز الطبيعي المضغزط أو القابلة للتجهيز به والتي تستجيب انبعاثات الغاز بها للتشريع والتنظيم المعمول به”.

وتخضع ممارسة نشاط وكلاء المركبات الجديدة لابرام عقد وكالة يربط الوكيل بمصنع مانح واحد ووجوب توفر ورشات خدمات ما بعد البيع وكذلك أماكن العرض.

واشترط دفتر الشروط أن يكون سعر البيع، المبين في سند الطلبية الخاص بالمرركبة الجديدة، ثابتا وغير قابل للمراجعة وﻻ للتحيين بالزيادة. مـع إدراج، عـنـد اﻻقتضاء، التخفيضات واﻻقتطاعات ومزايا المنوحة.

وفي حالة طلب الوكيل المعتمد دفع تسبيقا، عند تحرير الطلبية، فإنه ﻻ يمكن أن تتجاوز قيمة المبلغ، في أي حال من اﻷحـوال، 10 بالمــائة  من سعر البيع، مع احتساب كل الرسوم.

كما يجب أﻻ يتجاوز أجل تسليم المركبة الجديدة المطلوبة مدة 45 يوما، ابتداء من تاريخ الطلبية، وﰲفي حالة الدفع يلزم الوكيل المعتمد بتسليم المركبة في أجل أقصاه 07 أيام موالية.

ويجب أن تكون المركبات الجديدة المستوردة مجهزة، على اﻷقل، بأجهزة اﻷمن اﻵتية:

المركبات السياحية والنفعية الخفيفة

المركـــبـــات الموجــهــة لــنــقــل اﻷشخــاص الــتي تحتوي، على اﻷكثر، 09 مقاعد للجلوس، با فيها مقعد السائق، والتي ﻻ يتجاوز وزنها 3500 كلغ، ونظام مضاد لقفل العجﻼت “آ بي أس”، وكذا المراقبة اﻹلكترونية للاستقرار “PSE ,CSE”، بالنسبة للمركبات التي تفوق سعة أسطوانتها 1200 سم3.

كما يشترط ايضا نظام محدد للسرعة و/ أو مثبت للسرعة، بالنسبة للمركبات التي تفوق سعة أسطوانتها 1200 سم3، كيسان هوائيان أماميان “السائق والراكب”، كيسان هوائيان أماميان “السائق والراكب”، وجانبيان بالنسبة للمركبات السياحية التي تفوق أو تساوي سعة محركاتها 6.1 لتر، اضافة إلى حزام أمن لجميع الركاب ومثبتات مطابقة للأحكام التنــــظـــيمـــية ومســــتوفية للمـــقايـــيس المطـــبـــقة فــيــما يخص تجارب الصدمات.

الضمانات

امتداد ضمان المصنع المانح إلى الوكيل وإلى العمﻼء المعتمدين، قطع الغيار واللوازم اﻷصلية أو ذات النوعية المصادق عليها من طرف المصنع المانح، اﻻلتزام بتزويد السوق بقطع الغيار واللوازم اﻷصلية أو ذات النوعية المصادق عليها من طرف المصنع لمدة 05 ســــنـــوات بعـــد تســـويــــق اﻵﻻت المتحـــركة، حـــتى في حـالة فسخ العقد،اضافة إلى التــــكـــفل بنــــقائص التصــنـــيـــع والعـــيـــوب الخفـــيـــة، وكـــذا استرجاع اﻵﻻت المتحركة المعنية، طبقا للتنظيم الساري المفعول.

المسافة المـحددة في الضمان تساوي أو تفوق:

*80 ألف كيلومترا في حدود 60 شــهـــــرا للمــــركبـــات الصــنــاعـــية ما عـــدا المقـــــطــــــورات ونصف المقطورات، والمركبات ذات استعماﻻت خاصة.

*100 ألف كيلومترا في حدود 60 شهرا للمركبات السياحية والنفعية الخفيفة.

*8 آلاف كيلومترا في حدود 36 شهرا بالنسبة للدراجات النارية.

دفتر شروط استيراد وتصنيع السيارات 2022


 

اترك تعليقا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى