حملة الحصاد والدرس توفر 1.2 مليار دولار للخزينة العمومية

مجلس الوزراء

ترأس رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون اجتماعا لمجلس الوزراء، تناول مشروع قانون، يتعلق بحماية الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وعروضا منها، مشروع الربط بين شبكات الكهرباء لشمال وجنوب البلاد، حملة الحصاد والدرس لموسم 2024 والتدابير المتخذة لعصرنة أنظمة الدفع الإلكتروني وبالنقال، ومشروع إنجاز مركز استشفائي جامعي في تيزي وزو.

وقدم وزير الفلاحة عرض حال بخصوص حملة الحصاد والدرس لموسم 2024، حيث اُستُخلص منه توفير الجزائر لـ 1.2 مليار دولار لفائدة خزينة الدولة، إثر الإنتاج الوفير المُحقق هذا الموسم، من القمح الصلب، والذي وضع الجزائر على مقربة من الاكتفاء الذاتي التام.

وبناء على هذا، أمر الرئيس تبون بتحديد هدف استراتيجي للوصول إلى توسيع المساحات المزروعة بجنوبنا الكبير إلى 500 ألف هكتار، خاصة مع استثمار دولة قطر لـ 117 ألف هكتار، وإيطاليا لـ 36 ألف هكتار، علاوة على استثمارات وطنية بـ 120 ألف هكتار.

رئيس الجمهورية شدد على أن الاكتفاء الذاتي التام أصبح قريب المنال بإنتاجنا لـ 80 بالمائة من القمح الصلب، باعتبار ذلك من تقاليد الإنتاج والاستهلاك الجزائري، وكونه منتوجا قليل الكميات، في السوق العالمية مقارنة بالقمح اللين.

كما أمر رئيس الجمهورية بإنتاج حَبّ الذرة، وبمنع حصاد هذا المحصول نبتةً خضراء، في مرحلة النضج غير التام.

ووجّه الرئيس تبون وزير الفلاحة بإشراك الفلاحين في التوعية والتحسيس، لتحسين مردودية الهكتار الذي يجب ألاّ يقل في الجنوب عن 55 قنطارا في الهكتار الواحد، لِمَا تملكه هذه المناطق من إمكانيات عملاقة، وخاصة الماء والكهرباء.

مجلس الوزراء

وبخصوص إنجاز مركز استشفائي جامعي في تيزي وزو.. وافق مجلس الوزراء على إبرام صفقة بالتراضي بين مجمّع كوسيدار ووزارة السكن، ممثلة بمديرية التجهيزات لولاية تيزي وزو لمباشرة الأشغال بعد استيفاء كل الدراسات، لتجسيد هذا المشروع لفائدة سكان الولاية بسعة 500 سرير.

وبخصوص مشروع ربط شبكات الكهرباء بين شمال وجنوب البلاد.. أمر رئيس تبون بتعميق دراسة هذا المشروع على أن يكون الإنجاز مرحليا وحسب الأولويات، مع دراسة إمكانية تقوية الشبكة الكهربائية في كل من بشار، أدرار، ورقلة وإن صالح، ريثما يتم ربطها بالشمال، وذلك نظرا لزيادة احتياجات مناطقنا الجنوبية للكهرباء خاصة في فصل الصيف، بالإضافة إلى توسّع النشاطات الاقتصادية بجنوبنا الكبير.

ووجّه رئيس الجمهورية وزير الطاقة باعتماد تقنية مدّ خطوط الكهرباء، في باطن الأرض، بدلا من الأعمدة، وخاصة في المدن، تعزيزا للأمان من التأثيرات الطبيعية وتفاديا للخسائر.

كما أمر رئيس الجمهورية بتضمين هذا المشروع، مخطط تموين خطوط السكك الحديدية بالكهرباء، والمُزمع وضعها عبر مختلف المشاريع في جنوبنا الكبير، وكذا الاستثمارات الفلاحية.

مجلس الوزراء

من ناحية أخرى، تمت الموافقة على مشروع قانون يتعلق بحماية الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وترقيتهم، تبعه عرض التقرير المرحلي المتعلق بمدى تقدم عملية الرقمنة، بالإضافة إلى محتوى عرض مشترك حول التدابير المتخذة لعصرنة أنظمة الدفع الإلكتروني وبالهاتف النقال.

وفي توجيهات عامة، أمر رئيس الجمهورية بتذليل العقبات الإدارية التي تحول دون توظيف فئة الشباب في الهياكل والمرافق التابعة لقطاعي الشباب والرياضة في الولايات الجنوبية، وفق الإمكانيات والاعتمادات المتاحة.

كما وجّه الرئيس تبون الحكومة بمباشرة عمليات ربط وطني للسدود، وخاصة الكبرى منها وفق خطة مضبوطة زمنيا، وجدّد توجيهاته لأعضاء الحكومة بمتابعة صارمة لانشغالات المواطنين مع التواصل الدائم.

وأمر رئيس الجمهورية المسؤولين بإعلام وإبلاغ المواطنين مسبقا عبر الإذاعات المحلية، كلما اقتضت الضرورة، في كل ما يتعلق بالصيانة أو تسوية أيّ تذبذب تقني لتزويد السكان بالطاقات المختلفة.


 

اترك تعليقا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى