الطبيبة إيمان سلاطنية.. أول جزائري يتلقى لقاح “سبوتنيك 5”

إيمان سلاطنية

انطلقت صباح اليوم عملية التلقيح ضد فيروس كورونا من عيادة حي الموز في البليدة بإشراف وزير الصحة عبد الرحمن بن بوزيد، وهذا بعد ساعات من استلام الدفعة الأولى من لقاح “سبوتنيك 5” الروسي، في انتظار وصول شحنة أخرى من لقاح “أوكسفورد أسترازينيكا” البريطاني غدا الأحد.

وتلقت أول جرعة للقاح  “سبوتنيك 5” في الجزائر سلاطنية إيمان وهي طبيبة مختصة في أمراض وجراحة الفم من عين الدفلى، في حين كان مدير الصحة لولاية البليدة أحمد جمعي أول مسؤول يتلقى اللقاح. الطبيبة إيمان نصحت المترددين بضرورة أخذ اللقاح لحماية عائلاتهم والمجتمع ككل.

بن بوزيد: التلقيح سيتم تدريجيا وسيشمل كل الولايات دون استثناء

ولدى إشرافه على انطلاق عملية التلقيح انطلاقا من عيادة حي الموز في البليدة.. أكد وزير الصحة عبد الرحمن بن بوزيد أنه رغم التسابق العالمي والضغط الدولي الكبير التي تمارسه الدول على أهم المخابر تمكنت الجزائر من تلقي الشحنة الأولى من اللقاح.

وأوضح بن بوزيد أن عملية التلقيح ستتم بالتدريج وستشمل كل الولايات دون استثناء والهدف هو  تطعيم أكبر عدد ممكن من المواطنين للوصول إلى مناعة جماعية، قبل أن يحذر المواطنين من مغبة التخلي عن تدابير الوقاية وإجراءات التباعد وارتداء الكمامات.

لقاح سبوتنيك 5

فورار: اللقاح الروسي جيد ويقدم مناعة كبيرة ودول أوروبية طلبت ترخيصه.. ومنصة رقمية خاصة لمتابعة حالة المواطنين متلقي اللقاح

ومن جانبه؛ قال الناطق الرسمي للجنة الوطنية لمتابعة فيروس كورونا، جمال فورار، إن اللقاح الروسي جيد ويقدم مناعة كبيرة ودول أوروبية طلبت ترخيصه، كما أن الجزائر اختارته على أسس علمية وليست سياسية

جمال فورار قال أيضا إن الأشخاص الذي يودون تلقي التلقيح يخضعون لفحص طبي قبل التوجه لقاعة التلقيح، مضيفا إنه بإمكان المواطنين التقدم إلى المراكز الصحية للتلقيح بداية من هذا الأحد.

وأعلن المتحدث أنه تم وضع منصة رقمية خاصة لمتابعة حالة الذين تلقوا التلقيح وللراغبين في التسجيل لتلقي الجرعات أيضا.

لقاح سبوتنيك 5

مدير الصحة للبليدة: الجرعة الواحدة لـ”سبوتنيك 5″ تلقح 5 مواطنين

قال مدير الصحة لولاية البليدة إن 25 مواطنا تلقوا لقاح سبوتنيك 5 إلى غاية الساعة العاشرة صباحا، مضيفا أن هذا اللقاح آمن والدليل على ذلك تسويقه بعدة دول.

وأوضح المتحدث أنه سيتم الانطلاق في توزيع اللقاح بالتدرج على المراكز الصحية بولاية البليدة، مضيفا أنه لا يمكن إخراج جرعة لقاح سبوتنيك 5، من درجة 20 تحت الصفر، إلا بعد ضمان وجود 5 مواطنين.. كما أن الجرعة الواحدة تلقح 5 مواطنين، لهذا لا يمكن إخراجه من الثلاجة إلا بعد ضمان وجودهم. أما عن لقاح استرازينكا، فأكد المتحدث أنه يخزن في ثلاجات عادية.

وأشار مدير الصحة لولاية البليدة أيضا إلى أن الجرعة الثانية من اللقاح سيتلقاها المعنيون بعد ثلاثة أسابيع.


اترك تعليقا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى