طريقة استبدال ورقة نقدية تالفة لدى “بنك الجزائر”

أوراق نقدية تالفة

إذا كان لديك ورقة أو أكثر من الأوراق النقدية التالفة وترغب في استبدالها بأوراق نقدية جديدة، فانتقل إلى أحد فروع بنك الجزائر الموجودة في مختلف ولايات الوطن.

الخطوات التي يجب اتباعها لاستبدال الورقة أو الأوراق النقدية التالفة:

الأوراق النقدية التالفة أو المشوهة هي أوراق نقدية تعرضت لأشكال من التدهور مثل الماء أو الحريق أو التعامل غير السليم، مما يجعل من المستحيل استخدامها كأداة دفع. في هذه الحالة، فإن فروع بنك الجزائر المنتشرة في جميع ولايات البلاد، جاهزة لاستبدالها لك.

الخطوة الأولى: إيداع الأوراق النقدية

يجب على مودعي الأوراق النقدية تقديم طلب استبدال الأوراق النقدية (متوفر في الفرع) والتوقيع عليه مع تقديم المعلومات التالية:

تحديد المودع والعنوان ورقم الهاتف؛

عدد الأوراق النقدية وشظايا الأوراق النقدية أو القيمة المصرح بها؛

أسباب التدهور.

الخطوة الثانية:

معالجة الطلب حسب حالة الورقة النقدية

إذا كانت الأوراق النقدية تفي بجميع العلامات التي يمكن التعرف بها عليها، فسيتم اعتبارها قابلة للتحديد ويمكن استردادها من قبل الفرع عند الرؤية. في حالة تلف الأوراق النقدية بالكامل، أو تم تقديمها عند الثلثين بأحد العلامات   الرقمية الجانبية كاملة (مقروءة)، فسيتم اعتبارها صالحة، ويمكن استبدالها من قبل الفرع عند رؤية.

إرسال الأوراق النقدية إلى مكتب الصندوق العام لمعالجة الطلب:

من ناحية أخرى، إذا كانت الأوراق النقدية ذات خصائص غير مكتملة، حيث تعيق حالتها المادية استخدامها، يقوم الفرع أولاً بإعادة تشكيل هذه الأوراق النقدية، ثم يرسلها إلى الصندوق العام لفحصها.

ستخضع الورقة النقدية ذات نصف واحد والتي تحتوي على علامة رقمية جانبية كاملة، مصحوبة باستمارة مملوءة على النحو المناسب وموقعة من المودع، إلى الصندوق العام لمراجعتها.

في حالة تلف الأوراق النقدية نتيجة خسائر، يجب أن تكون مصحوبة بطلب استبدال، مدعم بمحضر مقدم من طرف الجهات المختصة.

تنبيه:

بعد فحص الأوراق النقدية المودعة لدى الصندوق العام و في حالة إذا أبلغ المستفيد من قرار رد قيمة الأوراق النقدية المودعة إلى الفرع و لم يحضر إلى الفرع، فإنه يفقد حقه على الأوراق لصالح الخزينة العمومية، وفقا للتشريع الساري.

أما الأوراق النقدية المكونة عن قصد من أجزاء من عدة أوراق نقدية فهي غير قابلة للاستبدال ولا تعاد إلى حاملها، وتوجه مباشرة إلى الصندوق العام، مع مذكرة تتضمن معلومات يجمعها الفرع، عن مصدر الأوراق النقدية وهوية المودع.


 

اترك تعليقا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى