الرئيس تبون: الجزائر تواصل جهودها لمساندة أشقائها في حربهم على الإرهاب

مجلس الوزراء تبون

أكد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون أن الجزائر تواصل جهودها الرامية لمساندة جيرانها ودول القارة الإفريقية في حربها ضد الإرهاب والتطرف العنيف، مسترشدة في ذلك بتجربتها المريرة والناجحة في ذات الوقت.

ووجه الرئيس تبون بصفته منسق الاتحاد الإفريقي حول مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف والوقاية منهما، كلمة خلال النقاش رفيع المستوى لمجلس الأمن للأمم المتحدة حول مكافحة الإرهاب ومنع التطرف العنيف المؤدي إلى الإرهاب من خلال تعزيز التعاون بين الأمم المتحدة والمنظمات والآليات الإقليمية، تم نشرها كوثيقة رسمية في مجلس الأمن، للاسترشاد بها خلال النقاشات.

وأوضح الرئيس تبون في كلمته أن الجزائر تواصل مساعيها الرامية للمساهمة في تعزيز العمل الإفريقي المشترك في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف”، وتطرق إلى مساهمات الجزائر في هذا الإطار عبر “وضع خطة عمل جديدة للاتحاد الإفريقي في مجال مكافحة الإرهاب، وتفعيل الصندوق الإفريقي الخاص بمكافحة الإرهاب، ووضع قائمة إفريقية للأشخاص والمجموعات والكيانات المتورطة في أعمال إرهابية بما في ذلك المقاتلين الإرهابيين الأجانب، وتجسيد مشروع الأمر بالقبض الإفريقي”.

وفي نفس السياق، سجل الرئيس تبون تراجع اهتمام المجموعة الدولية بالتهديدات المتزايدة التي تشكلها آفة الإرهاب والتطرف العنيف على الدول والشعوب الإفريقية، وذلك “في سياق عالمي يتسم بالاضطراب والاستقطاب”، الأمر الذي يوجب التأكيد بأن “ما تواجهه إفريقيا هو تهديد عالمي لا يعترف بالحدود ولا يرتبط بأي دين أو عرق أو جنسية”.

وأوضح الرئيس تبون في كلمته أن القارة الإفريقية أضحت في العشرية الأخيرة أكثر تأثرا من أي منطقة أخرى في العالم بهذه الآفة في ظل امتداد واتساع رقعتها الجغرافية إلى وجهات كنا نعتبرها في مأمن من شر الإرهاب”.

كما أكد الرئيس تبون أن الجهود الكبيرة المبذولة من قبل الدول الإفريقية بصفة جماعية لمكافحة الإرهاب “تظل بحاجة إلى دعم ومساندة المجموعة الدولية”، مجددا تأكيد “التزام الجزائر الدائم بمواصلة جهودها لتجسيد العهدة القارية الموكلة إليها في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف”، كما أعرب عن تطلعه لتعزيز المساهمة في هذا المجال وفي مجالات أخرى عبر ترشيح الجزائر لشغل مقعد غير دائم في مجلس الأمن خلال الفترة 2024- 2025.


 

اترك تعليقا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى